اسئلة المقابلة الشفوية والاجابة عليها،الاسئلة الشفوية لمسابقة الاساتذة
اسئلة واجوبة المقابلة الشفوية 2021
بعد ان تم اعلان طريقة اجراء مسابقة الاساتذة 2021 ، والتي ستكون على أساس الشهادة ،نقدم لكم اسئلة واجوبة المقابلة الشفوية لمسابقة الاساتذة 2021، فيعني ذلك الاستغناء عن الامتحان الكتابي ، والاكتفاء بالاختبار الشفهي الذي تفتضيه المسابقات على أساس الشهادة .
وعلى هذا الاساس نحيطكم علما أنه وبالإضافة لدراسة ملف المترشح ، فإن هذا الاخير سوف يقوم بأجراء الاختبار الشفهي وذلك من اجل الانتقاء النهائي .
ماهو الامتحان الشفهي ؟
اسئلة الشفاهي مثلها مثل أسئلة الاختبارات الكتابية حضرها السادة المفتشون تحت اشراف المفتشية العامة للبيداغوجيا و يتكلف الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات بطبعها و توصيلها الى مديريات التربية التي بدورها مسؤولة على سريتها حتى يوم الاختبار.
–
الأسئلة ستكون ذات طابع عام نظري حول مهنة التدريس و في المجال التربوي النفسي. تكون الأسئلة على شكل دراسة حالة مزودة بجميع المعطيات و المؤشرات. أو مقاطع من القانون التوجيهي للتربية – المرجعية العامة للمناهج – ميثاق أخلاقيات مهيئة التدريس – أو أي مرجع من المراجع الرسمية الخاصة بقطاع التربية. أي أنه باستطاعة أي متخرج من الجامعة أن يجيب على تلك
الأسئلة الخاصة بالامتحان الشفهي
فيما يخص اسئلة واجوبة المقابلة الشفوية فستكون الأسئلة دقيقة, واضحة, محددة و مصاغة في اللغتين : اللغة العربية و اللغة الفرنسية. بالنسبة للمترشحين في اختصاص اللغات الأجنبية فان أجابتهم من الأحسن تكون بلغة التخصص. يسحب المتقدم للاختبار الشفاهي الورقة التي تحمل السؤال من بين عدد كبير من الأوراق و يجلس لقراءة السؤال و تحضير الاجابة في شكل رؤوس أقلام وبعد ذلك يتقدم للإجابة شفهيا.
النقطة في هذا الاختبار الشفاهي هي 03 هي مصنفة كالتالي:
6 – المقابلة مع أعضاء لجنة الانتقاء (من 0 إلى 3) نقاط:
– القدرة على التحليل والتلخيص : نقطة واحدة (1)
– القدرة على التواصل : نقطة واحدة (1)
– القدرات و/ أو المؤهلات الخاصة : نقطة واحدة (1)
-----
بعد اعالن نتائج االختبار الكتابي يتعين على الناجحين سحب استدعاءاتهم مرة أخرى مثلما فعلوا المرة األولى من موقع
الديوان الوطني لالمتحانات و المسابقات .
أما عن األسئلة التي تطرح في المقابالت الشفوية أو االمتحان الشفوي فتتعلق باختصاص المترشح عادة .
حيث و عندما يجلس المترشح أمام اللجنة تشرع اللجنة في طرح األسئلة و في أغلب األحيان تبدأ هكذا :
ما هي الشهادة المحصل عليها
ما هي سنة تخرجك ؟
لماذا اخترت مهنة التعليم ؟
لماذا اخترت الطور االبتدائي أو المتوسط أو الثانوي ؟
ما رأيك في التعليم بالجزائر
... الخ من األسئلة البسيطة
ثم يتم االنتقال الى مجموعة أخرى من األسئلة تكون في الغالب أكثر تعقيدا و قد تتوقف األسئلة في المجموعة األولى
..ذلك يتوقف على رأي اللجنة .
واليكم نماذج نماذج من أسئلة المقابالت الشفوية لمسابقات التربية الوطنية
س1-عرف بنفسك؟
ج1-انا السيد)ة(................من مواليد../../..ب.... اسكن في .........متحصل)ة(على شهادة ...........
س2-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2-المرحلة االولى وضعية االنطالق)المرحلة التمهيدية( المرحلة الثانية مرحلة البناء االساسية)اهم مرحلة( المرحلة
الثالثة المرحلة الختامية )التقويم(
س3-كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3-تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثال يكون قريبا من المعلم في االماكن االساسية تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة
من حين ألخر تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العالمات السيئة او
االنذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة)تحت المراقبة(
س4-كيف تقسم السبورة؟
ج4-تقسم السبورة الى اربعة)4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
س5-لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور االبتدائي؟
ج5-في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها كذلك حبي لالطفال
واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
س6-كيف ترين العالقة بين االستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6-انكسر الحاجز الذي كان يحد بين االستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة)المقاربة بالكفاءات( حيث اصبح
التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية واالستاذ موجها ومرشدا ومقوما
س7-ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7-احياء المناسبات واالعياد الوطنية والدينية )اناشيد-مسرحيات( اقامة معارض لروسومات االطفال البستنة
المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس
س8-ماهو رايك في التعليم واالصالحات التي دخلت عليه؟
ج8-انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصالحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة
بالكفاءات هذا االسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصةالبراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية
التعلمية
أسئلة و أجوبة المقابالت و االختبارات الشفوية
لمسابقات توظيف األساتذة
2
س9-ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9-الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خالل وضعيات مشكلة والعمل على
تنميتها وتطويرها
س10-ماهي الملفات التي تتعلق باالستاذ؟
ج10-الكراس اليومي –دفتر المناداة–سجل التقويمات والنتائج —المنهاج–الوثيقة المرفقة للمنهاج—دليل تدريس المقررات
س11-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11-مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التالميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج
الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم
والبحث عن حلولها
س12-ماهي السجالت التي يستعملها االستاذ؟
ج12-سجل التنسيق التربوي)الفريق التربوي( سجل النشاط التربوي سجل االعداد اليومي
س13-ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13-االجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى اجازة امومة
س14-اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14-اتحاشى الحديث اليه امام زمالئه اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين ابحث معه عن االسباب التي دفعته للقيام
بهذا التصرف احاول اقناعه بالعزوز عن هذا العمل
س15-كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15-اتقرب اليه باستمرار من خالل اشراكه في الدرس واختياره لالجابة عن االسئلة او انجاز نشاط على السبورة
تشجيعه وتثمين اعماله وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم
س16-كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16-النجاح يتطلب االستعداد والتضخية وال يمكن ان ياتي ذلك اال اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم
المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
س17-هل يكفي التعلم وحده الكتساب الخبرة ؟
ج17-الخبرة تكتسب بالممارسةوالمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى
لالستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصالحه باستمرار
س18-ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل ؟.
ج18-عدم اهتمام االطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم .................................................. ........................... سبب
اختياري لمهنة التعليم هو ألنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية األجيال باإلضافة إلى تكوين مجتمع صالح مشبع
بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب األمم المتطورة وكل هذا ال يكون إال بالعلم -1 أهمية التعليم
كونه يتمثل في رسالة خيرة وألن القرآن يحث عليه في كثير من األماكن فيه -2 كوني وكونك تحب مهنة التعليم ألنك تثق
في نفسك لتقديم األفضل للتالميذ -3 ألنها مهنة قديمة كان أسالفنا من العلماء يمتهنونها مثل ما كان في مجالس الشيوخ
والعلماء وهللا أعلم
نصائح أخرى للحصول على أعلى الدرجات فى امتحان الشفوى
إمتحان الشفوي من أهم المراحل التي تكسب الطالب مهارة إلقاء المعلومة ورصدها امام الغير فإمتحان الشفوي ال يعتمد
على الحفظ فقط بل يعتمد على ثقتك فيما تقوله وإيمانك به وجعل الذي أمامك يقتنع بما تقول
ليلة االمتحان احرص على النوم لوقت كافي مهما كانت الظروف ، والوقت الكافي الذي يشعر االنسان معه بالراحة
واالسترخاء يكون ) ساعة ونصف أو ثالث ساعات أو أربع ساعات ونصف أو س ّت ساعات ( ..
3
احرص على صالة الفجر والدعاء واطلب من الوالدين الدعاء ، فهذه األمور البسيطة تلعب دور كبير جًدا في التوفيق ..
إحرص على جعل مظهرك جميال ومهدبا وانيقا
احرص أثناء انتظارك خارج لجنة الشفوي على مناقشة زمالءك في المادة التي ستمتحنها فهذه المناقشة تمنحك قدر كبير
من الثقة كما تؤهلك مسبقا ألسلوب األسئلة الشفوية .
اذا لم تكن راجعت بما فيه الكفاية فال تجعل هذا األمر يسبب لك القلق لسببين : - أغلب الممتحنين عنده حد أدنى من
الدرجات ، فمهما كانت اجابة الطالب غير موفقة فهو يمنحه هذا الحد األدني ، فاذا كانت المادة من 20 نقطة يكون الحد
نقطة مثالُ األدنى 12..
الوقت الذي ستقضيه خارج لجنة االمتحان كفيل بدفعك لمراجعة المادة بشكل كافي قبل الدخول للمتحن
اختباره فيها ألنها غالبًا ما تتكرر ، كما تعطي انطباع عن
ّ
اسأل كل من يخرج من لجنة الشفوي عن األسئلة التي تم
الجزء أو المجال المف ّضل لدى اعضاء اللجنة وبالتالي تر ّكز عليه قبل دخولك للممتحن
في المقابالت الشفوية الممتحن نادًرا ما يسأل عن التفاصيل تفاءل وابتسم وانشر التفاؤل فيمن حولك ، فهم بحاجة ما ّسة
لمن يخفف عنهم توتر االمتحان ويبعث لديهم الثقة واألمل ) تفاءلوا بالخير تجدوه – تب ّسمك في وجه أخيك صدقة ( ..
ابتعد عن المتشائمين في هذا اليوم خا ّصة ، فلهم تأثير سيء جًدا يصيبك بالتوتر والقلق .
ثالثا: نصائح مختصرة عامة:
ـ الثقة في النفس وإبعاد هاجس الخوف واالرتباك، فإن هذا الهاجس متى تمكن منك فاعلم أن عطاءك سيتأثر بذلك والبد.
ـ ال تذكر أثناء إجاباتك شيئا لست متأكدا منه تمام التأكد، فإنك إن فعلت ذلك أوقعت نفسك في أسئلة أخرى عن هذا الخطإ
، وعندها يقف حمار الشيخ في المنبسط ـ ال في العقبة ـ فاحذر من التعالم والجراءة على ما تجهله. وهلل در من قال:
من تزيا بغير ما هو فيه......فضحته شواهد االمتحان
ـ ال تتسرع في اإلجابة، وتأمل السؤال جيدا قبل أن تقتحمه، فإن غالب األساتذة عندما تبدأ في الجواب ال يدعك تسترسل،
وقصده فقط أن يعلم مدى حضور الجواب عندك ال سماعه بالتفصيل.
ـ قد يطلب منك أحد األساتذة القيام إلى السبورة من أجل كتابة بعض الكلمات، وقصده أن يمتحن إمالءك وخطك، وهنا
أنت تتنبه إلى القواعد اإلمالئية، وتحاول قدر جهدك تحسين خطك من جهة الوضوح خصوصا.
هذه بعض التوجيهات والنصائح، أسأل هللا أن ينفع بها إخواني المترشحين ، وأن يوفقهم جميعا لحمل رسالة الدعوة إلى
هللا في مدارسنا التي تئن من وطأة االنحراف واألفكار الهدامة، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى هللا وسلم وبارك على
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد هلل رب العالمين
و أهم شيء على االطالق :
ـ ال تنس خالقك في جميع األحوال، واسأل هللا من فضله، فإن األمور مع كل هذه األسباب بيد خالقها، ومن داوم قرع
األبواب فتحت له، وإنما أخرت هذه النصيحة حتى تكون تلخيصا لما سبق ذكره.
تعليقات
إرسال تعليق